الخطة التطويرية

الخطة الاستراتيجية لـــجمعية تأهيل وتطوير الكوادر الوطنية

اعداد/ المستشار الدكتور/ حمد البشري

مراجعة وتعديل 

م/ فواز الغامدي

م/عبدالله الشهري 

1443هـ -2022م

المقـــــــدمــــــــة

       تعمل جمعية تأهيل وتطوير الكوادر بطريقة تكاملية منظمة، ويعد التخطيط الاستراتيجي جزءا من عملية الإدارة الاستراتيجية بها، إذ يهتم على وجه الدقة بتحديد التوجه بعيد المدى للجمعية ، وتحديد أفضل الخيارات، وانتقاء الاهداف الذكية ، وتبني تطبيق البرامج النوعية الذكية القادرة على تحقيقها عمليا وفق منهج علمي .

   خطة الجمعية تنطلق من رؤية المملكة 2030 والتي تسعى الجمعية من خلالها الى المساهمة في اعداد مواطنا منافسا محليا وعالميا ، ايمانا منها بأن القدرات البشرية تعتبر اهم مرتكزات  الرؤية و نظرا لخصوصية وحساسية الوضع الراهن  ، حيث  أنه يشهد انطلاقة  وثورة جديدة تعتبر في بداياتها. حيث وجد أعضاء فريق العمل  بالجمعية ،أنه من الأفضل إعداد خطة لمدة عام واحد، تعتبر بمثابة مرحلة تأسيسية للميزة التنافسية للجمعية في سوق التدريب والتأهيل  و الدراسات والخدمات الإستشارية والحوكمة الجودة والتميز ، و كذلك يتم خلالها دراسة نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر بشكل تفصيلي وبطريقة أكثر عملية، ليتم بعدها وضع خطة استراتيجية طويلة الأمد بإذن الله.

الرؤية  

تحقيق التميز والريادة على المستوى المحلي والاقليمي في مجال التدريب والتطوير وتقديم خدمات الدراسات الاستشارية لتنمية الموارد البشرية

 الرسالة  

  أن تكون الجمعية نموذجاً مرجعياً متميزاً في  تقديم الخدمات التدريبية و الدراسات الاستشارية لتأهيل الكوادر البشرية وأن تحقق الريادة محليـاً وإقليمياً وتسبق طموحات عملائها بتقديم خدماتها بكفاءات محلية واجنبية ذات مهارة عالية، وتتميز منتجاتها بالجودة  وامتلاك مميزات تنافسية وقيم إضافية تؤهلنا لقيادة مقدمي خدمات التدريب و الدراسات الاستشارية لتنمية الموارد البشرية لكافة القطاعات ،العام والخاص والقطاع الثالث  و الأفراد بهدف  التطوير والارتقاء المستمر بالجمعية والمستفيدين، من خلال تحديد العقبات والتحديات والتوصل الى أفضل الحلول المتناغمة والممكنة ، وتحقيق رضا العملاء والموظفين والمساهمين، والمساهمة في رقي المجتمع وتنميته. 

القيم

  • التميز 
  •   الكفاءة.
  • الجودة.
  • المرونة.
  • التطوير المستمر.
  • الشفافية. 

استراتيجية الجمعية

التميز والريادة في صناعة التدريب والتطوير وتقديم الاستشارات لتنمية الموارد البشرية ، والعمل وفق أعلى مستويات الجودة العالمية لتقديم منتجات تدريبية واستشارية متميزة، والوصول بالجمعية إلى مكانة مرموقة محلياً وإقليمياً، والعمل على توفير بيئة عمل جاذبة وتنافسية داعمة للإبداع والتطوير لتحقيق الولاء وكسب الرضاء الداخلين في المنظومة لتحقيق أهداف الجمعية.  والتوسع الأفقي والرأسي السريع المتوازن لعدد المنتجات التدريبية والاستشارية ولعدد الموظفين والمدربين، والتطور المستمر من خلال مواكبة ونقل الأساليب الحديثة في التدريب و الاستشارات سواء منفردة أو من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الغير، والاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد الماديـة والبشريـة المتاحة، والعمل على تعظيم وزيادة حقوق المساهمين والسعي المتواصل لتنمية عوائدهم.

ركائز الجمعية الاستراتيجية

  • تطبيق ممارسات حوكمة الشركات والعمل بنزاهة وشفافية مطلقة وبأعلى المعايير المهنية.
  • الاستثمار في استقطاب الكفاءات البشرية المميزة لتأهيل وتطوير الكوادر البشرية.
  • العمل وفق اعلى معايير الجودة والتميز لتوفير الخدمات والمنتجات لكافة شرائح المجتمع المستهدفة.
  • تطوير العمليات الداخلية والخارجية بما يتناسب مع متغيرات سوق العمل.
  • تحقيق رضاء العاملين والعملاء.
  • تعظيم تنمية حقوق المساهمين لضمان استمرارية الأعمال.

الهدف الاستراتيجي للجمعية

تقديم الخدمات الاستشارية وتأهيل وتطوير وتنمية الكوادر البشرية وفق أساليب ومنهجيات عالمية مدروسة لتلبية احتياجات سوق العمل.

مؤشرات قياس الأداء الاستراتيجي: 

  • زيادة مؤشر رضاء العملاء و الموظفين بالجمعية بنسبة 75% سنوياً من أول استطلاع رأي يتم عمله على أن تصل النسبة في سنة 2024 أكثر من 90%
  • استقطاب 2000 مستفيد للسنة الثانية وتزيد النسبة 10 %سنوياً
  • المساهمة المجتمعية بنسبة تصل إلى  10% سنوياً بعد السنة التشغيلية الأولى للجمعية
  • الحصول على 3 اعتمادات دولية في جودة الخدمات المقدمة في الخدمات المقدمة وبيئة العمل الداخلية.
  • زيادة عدد الأعضاء خلال الثلاث السنوات الأولى ليصل إلى 25 عضوا.
  • استقطاب عدد 3 من الداعمين والمانحين خلال أول سنتين.
  • استحداث برامج تدريبية بزيادة سنوية بمقدار 10%
  • تقديم  11 برنامج تطويري ودارسة استشارية  معتمد  خلال السنتين الأولى لتأسيس الجمعية.
  • تنفيذ 30% من البرامج التدريبية المعتمدة والدراسات الاستشارية خلال السنة الأولى و 100% خلال السنة الثانية من تاريخ البداية الفعلي للجمعية 
  •  الوصول الى نسبة  50% في السنة الأولى من بدء العمل الفعلي لحوكمة أعمال الجمعية المالية والإدارية للوصول الى نسبة لا تقل عن 90% خلال السنة التي تليها 
  • تنفيذ برامج تدريبية وتطويرية للموظفين والعاملين في الجمعية بنسبة 12% سنوياً
  • تحقيق أرباح بنسبة 10% من راس المال المدفوع خلال السنتين الأولى لمرحلة التشغيل على ان ترتفع النسبة الى 30% خلال السنة المالية الثالثة للوصول الى نسبة عائد لا يقل عن 50% من السنة الخامسة

تشخيص الوضع الراهن : تتضمن هذه المرحلة عملية تحليل البيئة الخارجية والخارجية

تحليل SWOT
الداخليةنقاط القوة Strength نقاط الضعف Weakness
الجمعية تملك الشخصية الاعتبارية والقانونية .القدرة المالية للمؤسسين.القدرة على تقديم برامج وخدمات نوعية.التماشي مع توجه الدولة.القدرة على جلب الفرص عن طريق العلاقات الاجتماعية المتميزة.فريق عمل مهني ومتجانس لديه خبرات سابقة في التدريب والاستشارات.الريادة قبل الاخرين كجمعية تعاونية نوعية في مجال تنمية الكوادر البشرية.الشمولية في الخدمات المقدمة.البداية في السوق التدريبية.قلة البرامج النوعية للجمعية بحكم حداثة التأسيس.عدم وجود دراسة تحليلية لمعرفة الاحتياج الفعلي لسوق العملاسم الجمعية لازال غير معروف للعملاء.
الخارجيةبند المسؤولية الاجتماعية + المانحين.تنامي أهمية التدريب المتخصص لدى الشركات والمؤسسات والأفراد.التوجه الحكومي لدعم التدريب.التوجه الحكومي لدعم الجمعياتالمنافسة العالية في الاسعار.احتمالية حدوث أزمات جديدة مثل كرونا.التغيرات الاقتصادية  التغيرات في الأنظمة و التشريعات في مجال التدريب
الفرص Opportunitiesالتهديدات Threats

مصفوفة الأهداف الاستراتيجية 

تبنت الجمعية في خطتها الاستراتيجية على منهجية بطاقة الأداء المتوازن Balance Score Cards استراتيجية تحقق التوازن بين أبعاد متعددة يمكن من خلالها قياس شامله عن كيفية تقدم إدارة الجمعية نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وترجمة رؤيتها ورسالتها إلى مجموعة متناسقة من الأهداف الاستراتيجية ومعايير قياس الأداء المحددة وذلك من خلال أربعة محاور رئيسة:

  • العملاء والمستفيدون (Customer Perspective).
  • التعلم والنمو والابتكار (Learning & Growth).
  • العمليات الداخلية (Internal Process).
  • الأداء الاقتصادي والمالي (Financial Perspective).

ولقد تم تحديد وصياغة مؤشرات الأداء KPIs لقياس مدى الإنجاز في تحقيق الأهداف بشكل يضمن التوازن على المدى المتوسط والبعيد :

البعد الأول العملاء والمستفيدون

Customer Perspective

الهدف الاستراتيجيالاهداف التفصيليةمؤشرات الاداءالاستراتيجيات التنفيذية
تأهيل وتطوير الكوادر البشرية لتلبية احتياجات سوق العملالوصول لرعاة وداعمين للمبادرات ووجهات لتوقيع عقود تدريب واستشارات داخل وخارج المملكة.توقيع مذكرات تفاهم (مذكرة تفاهم لكل ربع سنوي)1- إعداد قاعدة بيانات للشركات والافراد المستهدفون. 2- زيارة مجلس الجمعياتالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية للدعم المعنوي في جانب التسويق من خلال اعطاء الاولوية في التدريب والتأهيل للجمعية
زيارة عدد الجهات الجديدة لعرض المبادرات والبرامج من دراسات واستشارات ودورات تدريبية.زيادة 5% من الجهات المستهدفة بشكل سنويالاجتماع مع اصحاب القرار في كلاً من /      1-المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .    2- وزارة المورد البشرية والشؤون الاجتماعية.      3- مجموعة من كبرى الشركات والجهات ذات العلاقة
الهدف الاستراتيجيالاهداف التفصيليةمؤشرات الاداءالاستراتيجيات التنفيذية
رفع نسبة الرضا للعملاءزيادة مؤشر رضاء العملاء 75 % سنوياً من أول استطلاع رأي يتم عمله على أن تصل النسبة في سنة 2024 أكثر من 90%عمل استبانات و استطلاع رأي بشكل سنوي
حصر وتصنيف الملاحظات الخاصة بالعملاء من الداخل او الخارجاقفال جميع الملاحظات شهرياعمل تقرير شهري عن الملاحظات
الهدف الاستراتيجيالاهداف التفصيليةمؤشرات الاداءالاستراتيجيات التنفيذية

استقطاب وتأهيل الكوادر التشغيلية المميزة
تأهيل وتطوير الكادر التشغيلي.-دراسة الاحتياجات التدريبية-تدريب الفريقاعداد استبانة محكمة لدراسة الاحتياج
تخصيص ميزانية محددةموازنة ماليةتحديد الموازنة المالية بعد دراسة الاحتياج التدريبي
إنشاء قسم خاص بإدارة القسم النسائي(لاحقا)  تعيين رئيس القسمدراسة واقع القسم النسائي وبناء الاحتياج المستقبلي
تأمين الموظفين رسميا ونفسياإنهاء الاجراءات الرسمية مع المؤسسة العامة ووزارة الموارد البشرية(العمل)تحديد اليات التواصل مع الجهات المعنية واستخدامها
تهيئة بيئة عمل مناسبةتوقيع عقد  مقر جديد وفق الضوابطتوفير سبل الراحة للعمل والانجاز اعداد وتجهيز المقر الجديد بما يتماشى مع بيوت الخبرة في التدريب
بناء روح الفريق داخل الجمعية  لقاء تطويري ترفيهي شهري عمل دراسة للفكرة وتضمينها في الخطة

البعد الثاني: التعلم والنمو والابتكار

Learning & Growth

الهدف الاستراتيجيالاهداف التفصيليةمؤشرات الاداءالاستراتيجيات التنفيذية
خلق بيئة ابداعيةتبني الأساليب والطرق المبتكرة في تقديم البرامج التدريبية بما يضمن تحقيق أفضل النتائج.تقدم الإدارات فكرة واحدة على الأقل مبتكرة يتم من خلالها تقليل تكلفة او زيادة جودة عمل دراسة للأفكار من خلال تقرير سنوي وتضمينها في الخطة
تنمية الموارد البشريةاستقطاب وتأهيل الكوادر التشغيلية المميزةتأهيل وتطوير الكادر التشغيلي 12%جميع المدربين حاصلين على شهادة اعتماد او احترافيةوجود الية معتمدة للاستقطاب حسب اللوائحنسبة العاملين الحاصلين على تأهيل خلال العاماعداد استبانة محكمة لدراسة الاحتياجمعايير عالمية لاختيار المدرب 

البعد الثالث: العمليات 

Process

الهدف الاستراتيجيالاهداف التفصيليةمؤشرات الاداءالاستراتيجيات التنفيذية

ربط جميع العمليات بنظام الكتروني، تحقـيق الاعتمادية،حوكمة العمليات ورفع جودة العمليات
ربط الجمعية والموظفين بنظام الكترونيوجود وتفعيل البرنامجالبدء في المراحل العملية.إنهاء كافة الاجراءات للجمعية.التعاقد مع شركة احترافية للتركيب   
تطوير نظام خدمة العملاء تحليل نتائج قياس رضا العميلوضع معايير ذات جودة عالية محددة وقبلة للقياس
تطبيق الادارة الالكترونيةتدشين البرنامجالتوصل الى برنامج تفاعلي يتناسب مع امكانات الجمعية القادمة
توحيد الحقائب التدريبية على نظام imas توقيع اتفاقية مع احدى الجهات المتخصصة تحديد الجهات او الأفراد لتحكيم الحقائب والحصول على الحقوق الفكرية
الحصول على شهادة الاعتماداستلام شهادة الاعتمادالبدء في التقيد بشروط الجهات المانحة ( مثل ISO)
تصميم تطبيق من خلال الجوالات الذكية خاص بالمركز (تفاعلي)تصميم التطبيق وتسويقهالتعاقد مع شركة متخصصة للتنفيذ
التقويم المستمر ومراقبة الأداءتصميم الأداة وطرق المتابعة اعداد مقاييس محكمة في ذلك

البعد الرابع: الأداء المالي والاقتصادي

Financial Perspective

الهدف الاستراتيجيالاهداف التفصيليةمؤشرات الاداءالاستراتيجيات التنفيذية
الاستغلال الأمثل للموارد وتنمية الموارد الماليةدورات قصيره تخصصية حضورية او عن بعدبرامج للمهندسين بالتعاون مع الجامعات.شهادات تخصصية للأفراد والشركاتتوقيع عقد مع الجهات المستفيدةالتسجيل المباشر من قبل الافراددراسة متكاملة للمتطلبات والاحتياج والتنفيذ
طباعة كتب تدريبية باسم الجمعية للتدريب وللدراسات والخدمات الاستشارية  اصدار الكتببيعها في الدورات التدريبية-تحديد مسميات الكتب-التعاقد مع جهات راعية لطباعة الكتب-بيعها
تقليل التكلفةالتنافسية في الاسعارالتغطية المالية التشغيلية.وضع الية مالية معتمدة من مجلس الإدارة لتقليل التكلفة والتغطية التشغيليةالتعاقد مع جهات مختصة لمراجعة القوائم المالية 
استثمار كامل المكان المخصص للجمعية توقيع عقد مع الجهات المستفيدةتسويق القاعات على الجهات الحكومية والشركات
الاستشارات التدريبيةمذكرة تفاهماستقطاب متخصصين للاستشارات التدريبية

الخطة التنفيذية لجمعية تأهيل وتطوير الكوادر الوطنية لعام 2022م

ملاحظاتمؤشرات الانجازتاريخ اكتمال التنفيذمكان التنفيذعدد المستفيدينالجهات الداعمةالجهة المنفذةالنشاط
تدريب 20 متدرب2022معاهد التدريب20الشركات و الافراد بالتعاون مع هدفتعاون مع مراكز ومعاهد التدريبعقد البرامج التأهيلية
تدريب 100 متدرب2022الجمعية100جميع القطاعات الحكومية والخاصةتعاون مع مراكز ومعاهد التدريبعقد البرامج التطويرية الفنية والتطويرية والادارية
تدريب 15 متدرب2022الجمعية بالتعاون مع الشركات15الكليات والجامعاتتعاون مع مراكز ومعاهد التدريبعقد برامج تجسير للمهندسين
32022الجمعية التعاونية لتأهيل الكوادر الوطنية3جميع القطاعات الحكومية والخاصةالجمعية التعاونية لتأهيل الكوادر الوطنيةعمل استشارات التدريب
32022الجمعية التعاونية لتأهيل الكوادر الوطنية3جميع القطاعات الحكومية والخاصةالجمعية التعاونية لتأهيل الكوادر الوطنيةاجراء الدراسات والبحوث للقوى العاملة
32022الجمعية التعاونية لتأهيل الكوادر الوطنية3جميع القطاعات الحكومية والخاصةالجمعية التعاونية لتأهيل الكوادر الوطنيةتقديم الندوات والمحاضرات

الإطار الزمني للخطة 2022:

مالبرنامجالفترة المحددة للتنفيذ 
ينايرفبرايرمارسابريلمايويونيويوليواغسطسسبتمبراكتوبرنوفمبرديسمبر
123412341234123412341234123412341234123412341234
1استشارية تنمية الموارد البشرية
2استشارات اقتصادية واستثمارية 
3استشارات في مجال العمل التعاوني
4دورات تأهيلية
5دورات تطويرية 
6برامج تجسير للمهندسين
7برامج تطوعية